أسرة صناعة النجاح

عزيزي الزائر ... عزيزتي الزائرة ... هذه النافذة تفيد بأنك غير مسجل في منتدانا فنرجوا من التسجيل للحصول على المعلومات ولتتمكن من قراءة المواضيع أو إضافة مواضيع أ تعليقات.
أسرة صناعة النجاح

حيث نجعل لحياتك معنى ... !!!

أحذر من أن تكون أهدافك مجرد أمنيات أو رغبات ... فتلك بضاعة الفقراء ...
معظم الناس يضيع وقته في التحضير لكي يعيش حياة أفضل, ولكنه لايعيش ذلك الوقت الذي من الممكن أن يكون أخر لحظات حياته.
مهما كانت ما تفعله يداي فلتفعله بعظمة وفخر ... ومهما كانت حياتي فلي هدف أمامي يستحق العيش من أجله وبفخر ... فلا الأستسلام ولا المستحيل لهما وجود في قاموس حياتي .

المواضيع الأخيرة

» كنوز من الحسنات في رمضان
03/08/11, 11:22 pm من طرف الطيار

» أدعية رمضانية
03/08/11, 11:20 pm من طرف الطيار

» الصوم , الصيام . تعريف شامل ومفصل
03/08/11, 11:17 pm من طرف الطيار

» د. ابراهيم الفقي
03/08/11, 11:11 pm من طرف الطيار

» الموسوعة الطبية
03/08/11, 11:08 pm من طرف الطيار

» لغة الجسد تقول الكثير ..!!!
03/08/11, 11:07 pm من طرف الطيار

» نصائح للامتحانات
03/08/11, 11:06 pm من طرف الطيار

» اسيا سيل
26/05/11, 01:44 pm من طرف aree_barznjy2

» ما المحرَّمات في الاستمتاع الجنسي بين الزوجين؟
14/04/11, 12:32 pm من طرف ramdane

» ملف رائع عن جهاز ELISA
15/02/11, 08:00 pm من طرف الطيار

خاك نيت

لخدمات الإنترنيت والشبكات وتقنيات المعلومات
مستعدون لربط وتجهيز جميع الشبكات والتقنيات لدوائر الدولة والشركات
العراق - كركوك
 

 
 لخدمات الأنترنيت والستلايت
العراق - كركوك
هاتف: 07701516095

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ 20/12/13, 09:39 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 510 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 117 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ابو ايه فمرحباً به.


    شرح المذاهب والطوائف الأسلامية ** ج2:أهل الشيعة **

    شاطر
    avatar
    الطيار
    مؤسس أسرة صناعة النجاح
    مؤسس أسرة صناعة النجاح

    ذكر عدد الرسائل : 328
    العمر : 32
    الدولة : KURDISTAN - IRAQ
    العمل/الوظيفة : المنتـــ مدير ــــدى
    نقاط : 19921
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    شرح المذاهب والطوائف الأسلامية ** ج2:أهل الشيعة **

    مُساهمة من طرف الطيار في 21/10/08, 03:19 pm

    الشيعة هو اسم يطلق على طائفة تنتسب للإسلام ترى أن علي بن ابي طالب ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد هم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي وهم الأحق بالإمامة والاتباع دون غيرهم طبقاً لحديث الثقلين المنقول عن النبي محمد الذي يستدلون به من كتب الطائفة السنية. وهو كالتالي مع أحد مصادره: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)
    ورغم تعدد فرق الشيعة عبر التاريخ إلا أنه تجمعهم صفة سائدة وهي أن الإمامة هي المبحث الأكبر الذي يحتل اهتمامهم.

    أصل التسمية
    لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني مال إلى أو اتبع، فنقول تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين.
    ويعتقد البعض خاصة من علماء وباحثي السنة أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية Shia`.
    بينما يرفض هذا الشيعة أنفسهم ويعتقدون بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية يعتقدون أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة .

    بداية الحركة الشيعية
    هناك وجهاتكثيرة نظر حول توقيت بدأ حركة التشيع

    وجهة النظر الاولى :
    التشيع هو الإسلام ذاته ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن التشيع أصلا لم يظهر بعد الإسلام فهم يعتقدون أنه الإسلام ذاته فهم يرون ان المسلم التقي يجب أن يتشيع لعلي بن أبي طالب حسب اعتقادهم، وبالتالي فإن التشيع هو حجر من أحجار الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من اجل الإبتعاد عن الإسلام الذي اراده النبي محمد في الأصل.
    كما يعترض أصلا الشيعة على تسمية أهل السنة لأنفسهم بهذا الاسم حيث يرون أنهم هم أهل السنة الذين يحيون ما أراده الرسول حتى إن أحد المتشيعين وهو التيجاني السماوي اصدر كتابا كاملا أسماه (الشيعة هم اهل السنة)

    وجهة النظر الثانية :
    التشيع حركة سياسية بدأها علي بن أبي طالب يتبناها بعض من المؤرخين والمستشرقين وهي ترى أن التشيع لعلي هو حركة سياسية إسلامية بدأت بعد وفاة نبي الإسلام (حزب سياسي إن صح التعبير) وهذه الحركة تبنت نظرية للحكم والسياسة ، فالبعض رأى أنها بدأت بعد أحداث السقيفة مباشرة والآخرون يرونها ظهرت بعد مقتل عثمان الخليفة الثالث ويرى البعض أيضا أنها تبلورت بشكل أكبر بعد معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي بن أبي طالب.
    يرى المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن ابي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب أهل السنة فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب اجتماع أهل الحل والعقد.
    بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري - وعمار بن ياسر- والمقداد بن عمرو- والزبير بن العوام وأبناء أبو لهب تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر ، ويعتبر الشيعة الآن هؤلاء الصحابة هم أفضل الصحابة وأعظمهم.
    ظل الأمر هكذا إلى أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدأوا ينادون باسم علي بن أبي طالب، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد هؤلاء الثائرين الذي التفوا هم وغيرهم حول علي بن أبي طالب يطالبونه بتولي الخلافة.
    وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
    ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها (شيعة عثمان) أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان بل إن قادة جيشه كانوا من الثائرين على عثمان أمثال مالك الأشتر - و محمد بن أبي بكر وغيرهم.
    وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل - ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج - ومعركة النهروان قتل علي بن ابي طالب على يد الخوارج.
    ورأى شيعته أن هذه الفترة كانت الفترة التي تجسد مدى معاناة علي من الناس إما لجهلهم أو طمعهم ورأوا أيضا أن هذه الفترة جسدت حقيقة كيف يكون الإمام حاكما وكيف أن الناس يرفضون دائما ما هو أفضل لهم.
    بعد مقتل الإمام علي وبعد خذلان الناس أيضا للحسن بن علي وعدم وقوفهم ومؤازرتهم له أعلن الحسن بن علي الصلح مع معاوية ببعض شروط ويرى الشيعة أن هذا الصلح كان لأن الحسن لم يرى من الناس مساعدة ولا معونة واختار تجنب الحرب الداخليه بين المسلمين ويرى الشيعة أيضا أن هذا الصلح جعل الناس يعلمون قيمة أهل البيت بعد ان استقرت الامور في يد غيرهم.
    وظل الامر في هدوء حتى مات الحسن ومن بعده مات معاوية.


    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع.........


    عدل سابقا من قبل &&**الطيا في 21/10/08, 03:33 pm عدل 1 مرات
    avatar
    الطيار
    مؤسس أسرة صناعة النجاح
    مؤسس أسرة صناعة النجاح

    ذكر عدد الرسائل : 328
    العمر : 32
    الدولة : KURDISTAN - IRAQ
    العمل/الوظيفة : المنتـــ مدير ــــدى
    نقاط : 19921
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    تكمــــــــــــــــــــــــــــملة

    مُساهمة من طرف الطيار في 21/10/08, 03:22 pm

    التكمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة..........

    طوائف الشيعة:
    الزيدية
    بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر.
    خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر (الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد) وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة (الموجودة إلى يومنا) عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن ابي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره.

    الإمامية
    ومن ظل متمسكا بمحمد الباقر إماما من الشيعة أطلق عليهم لفظ (الإمامية) نسبة لأنهم رأو أن الإمامة نصا لا اختيارا وأنها في نسل الحسين بن علي وابنه علي زين العابدين.
    وظلوا متمسكين أيضا بالإمام السادس جعفر الصادق بن محمد الباقر الذي يعتبره الشيعة المؤسس الكبير لمدرسة أهل البيت بل أنهم يتسمون به إلى يومنا ويطلق عليهم (جعفرية).
    وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره المسلمين عامة بمن فيهم أهل السنة من نجوم الأمة الاسلامية.
    وكان ابنه الأكبر إسماعيل هو البكر ومشهور بين الناس بعلمه وعبقريته وقربه من الله وكان غالبية الشيعة يعتبرونها بديهية أنه الإمام بعد ابيه ولكنهم استيقظوا يوما على الناس ينعون إليهم إسماعيل ويدفن إسماعيل في البقيع في حياة أبيه.

    الإثنا عشرية
    تؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم اثنا عشر إماما معصوما، ويعتقدون بأن ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا بعد أن يعلم الناس كيف أنهم قصروا في حق أهل البيت.

    وتعتبر الطائفة الإثناعشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان ، حيث يقدر عددها بحوالي 130 مليون نسمة ، وتحتوي إيران و العراق و أذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الطائفة الإثناعشرية ، ويرى بعض السنة والشيعة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي ( 1501م – 1736م ) ، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه و قاشان و سبزوان و قم ، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثناعشري مذهبا رسميا للدولة ، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي ( أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون ) ، ولكن الشيعة ظلوا دائما هم أقلية في كافة البلاد الإسلامية ولم يكونوا أغلبية ولا في بلد إسلامي ، حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثناعشري على مستوى الامبراطورية ، مما أدى ذلك إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس وأذربيجان وبعض الترك وعرب العراق ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثناعشرية ».

    الإسماعيلية
    وبعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الإسماعيلية. التي هي الاخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزارية – مستعلية) ومازالتا موجودتين إلى يومنا.
    واشتهر الإسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية، غير أن معظم المسلمين السنة وكثيراً من الشيعة في زمنهم أنكر ذلك النسب.
    بدات في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك.

    طوائف أخرى
    ما سبق كان استعراضا لتطور الفكر الشيعي ويرى الشيعة في يومنا أنهم ثلاثة افرع كبيرة (الإثنا عشرية – الإسماعيلية – الزيدية) ولكن هناك الكثير من الحركات الشيعية الأخرى التي ظهرت على مدار التاريخ والتي إما لم يعد لها وجود الآن (مثل القرامطة والحشاشون والواقفية والتي لا يعتبرها الشيعة ذات أهمية في التاريخ العقدي الشيعي وانما هي حركات ارتبطت بزمن بمعين ولم تصمد لفترات طويلة) أو انفصلت تماما عن التشيع كالدروز الذين لا يعتبرهم الشيعة أصلا شيعة فضلا عن أن الدروز أساسا لا يعتبرون أنفسهم شيعة.
    تعرضت العديد من الطوائف الشيعية للإنقراض بمرور الزمن و عبر التاريخ ، فقد انقرضت الكيسانية و الفطحية و المحمدية و الواقفية ، و من الإسما عيلية انقرضت القرامطة، بينما من الزيدية انقرضت البترية و الجارودية المرئية و الابرقية و اليعقوبية و العقبية و الجريرية و اليمانية ، و أسباب الإنقراض هي كثيرة و متنوعة فمثلا أن هناك فرق شيعية كانت تعتمد مبدأ التقية بغلو لدرجة أن تصبح باطنية فتكون محصورة في مناطق جغرافية أو في قبائل معينة ، و كذلك لا تكون هذه الطوائف تعرض أفكارها على الناس و تكون كتبها سرية ، و هذا طبعا بمرور الزمن سيؤدي إلى تضائل أعضائها إلى أن تنقرض.
    وايضا يرى البعض أن من اسباب انقراض الكثير منها هو أنها كانت مرتبطة بأصحابها وبعد وفاتهم ذهبت معهم ويرجع الكثير من مؤرخي الشيعة سبب الإنقراض أيضا إلى أن الكثير من هذه الطوائف لم تكن طوائف بالمعنى المعروف وانما نظريات أو وجهات نظر لشخص اقتنع بها بعض الناس وانتهت بمرور الزمن.
    avatar
    الطيار
    مؤسس أسرة صناعة النجاح
    مؤسس أسرة صناعة النجاح

    ذكر عدد الرسائل : 328
    العمر : 32
    الدولة : KURDISTAN - IRAQ
    العمل/الوظيفة : المنتـــ مدير ــــدى
    نقاط : 19921
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    تكمــــــــــــــــــــــــــــملة

    مُساهمة من طرف الطيار في 21/10/08, 03:24 pm

    الشيعة في العصر الحاضر:
    ينتشر الشيعة في العصر الحاضر في جميع أنحاء العالم بنسب متفاوتة وتعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر وتليها الإسماعيلية ثم الزيدية .وأكثر المناطق كثافة هو الامتداد من بيروت إلى الهند (لبنان – سوريا – العراق – الخليج العربي – إيران – القوقاز – أفغانستان – باكستان -الهند)ولا توجد احصائات فعلية لعدد الشيعة في كثير من دول العالم.
    وتعتبر إيران أكبر دولة في العالم تحتوي على الشيعة وخاصة الإثنا عشرية ، ويرى البعض من السنة والشيعة أن السبب في ذلك يعود للصفويين الذين ساهموا في نشر التشيع ، "حيث إنّ التشيّع هو المذهب الساحق في إيران من أوائل القرن العاشر (905) إلى يومنا هذا انّ الدولة الصفوية أشاعت التشيّع في إيران، بعد ملوك المغول فلو كان نجاح الثاني قليلا، كان نجاح الصفوييين كبيراً


    الفقه الشيعي:
    1-الفقه الجعفري
    2-الفقه الزيدي

    العطل التالية يحتفل بها الشيعة فقط، إلا إن ذكر عكس ذلك:
    *- عيد الغدير و هو يوم بيعة غدير خم حسب اعتقاد الشيعة.
    *_ عاشوراء وهي مناسبة تذكر إستشهاد الإمام الحسين بن علي. يوم عاشوراء هو يوم حزين للشيعة ويقع في اليوم العاشر من محرم. السنة أيضاً يحتفلون بعاشوراء ولكن يعطوه معنى آخر.
    *_ الأربعين، وهي ذكرى عذاب أطفال ونساء بيت الإمام الحسين. بعد أن قُتل الحسين، تم سبيهم من كربلاء (وسط العراق) إلى الشام (دمشق، سوريا). العديد من الأطفال (من ضمنهم أطفال من سلالة النبي محمد) ماتوا بسبب العطش والحرارة الشديدة. الأربعين يقع في 20 صفر، 40 يوم بعد عاشوراء.
    *_ المولد النبوي، مولد محمد بن عبدالله ويحتفل به الشيعة يوم 17 ربيع الأول، الذي يقع مع تاريخ ولادة الإمام السادس، جعفر الصادق.
    *_ نصف شعبان هو تاريخ ولادة الإمام الثاني عشر والأخير. يحتفل به الشيعة الإثني عشرية يوم 15 شعبان. العديد من الشيعة يصومون هذا اليوم لإظهار الشكر لله.
    الأماكن المقدسة:
    كربلاء: ويسمونها كربلاء المقدسة وبها قبر الحسين المعروف عندهم باسم الروضة الحسينية، ومرقد أبي الفضل العباس.
    النجف: المسماه بالنجف الأشرف.
    قم: وبها مرقد السيدة فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران.[/color]

    علماء الشيعة:
    رجال الدين الشيعة هم من يرجع إليهم الفرد المسلم الشيعي لمعرفة أحكام الدين و الفتاوى الشرعية . لقد كان الشيعة في القرون الاسلامية الأولى يرجعون إلى أئمة أهل البيت يستفتونهم في مسائل الحلال والحرام ، واشتهروا بالجعفرية نسبة إلى الامام جعفر بن محمد الصادق الذي عاش في النصف الأول من القرن الثاني الهجري ، وبعد حقبة أهل البيت برز دور رجال الدين الشيعة حيث أمر محمد المهدي الإمام الثاني عشر برجوع الشيعة أثناء غيبته إلى العلماء العارفين وذلك إلى حين ظهوره.
    يتميز رجل الدين الشيعي بلبس العمامة السوداء للدلالة على إنتمائه لنسل النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم ويعرف بالسيد ، أو العمامة البيضاء لغير المنتمي لنسل الرسول ويعرف بالشيخ
    آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (1930 - ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ حسين وحيد الخراساني (1924 - ..) ( موقع
    آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي (1939- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت الفومني (1916 - ..)
    آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني (1919- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (1926- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ حسين النوري الهمداني (1935- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى السيد عبد الكريم الموسوي الاردبيلي (1926- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (1936 - ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي (1942- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ محمد حسین النجفي (1932- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض (1930- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي (1925- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسيني الروحاني (1926- ..) ( موقع )
    آية الله العظمى السيد محمود الحسني (1964-000)[ www.alhasany.net
    آية الله العظمى السيد موسى الشبيري الزنجاني (1928- ..)
    آية الله العظمى السيد محمد علي العلوي الجرجاني (1940- ..)
    آية الله السيد محمد حسين فضل الله (1935- ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ جعفر السبحاني (1928 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد علاء الدين الغريفي (1946 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد صادق الشيرازي (1942 - ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ يوسف الصانعي (1937 - ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (1934 - ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ محسن الأراكي (1956 - ..)
    آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي (1948 - ..) ( موقع )
    اية الله الشيخ حازم السعدي ( دام ظله )
    اية الله الشيخ باسم الزيدي ( دام ظله )
    اية الله الشيخ غسان البهادلي ( دام ظله )
    اية الله الشيخ رياض الكرعاوي ( دام ظله )
    اية الله الشيخ هادي البديري ( دام ظله )
    آية الله الشيخ محمد سند (1959 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (1948 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد كاظم الحائري (1938 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد محمد تقي المدرسي (1945 - ..) ( موقع )
    آية الله الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي (1947 - ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ قربان علي الكابلي (1927 - ..) ( موقع )
    آية الله الشيخ محمد جواد الغروي العلياري (1936 - ..) ( موقع )
    آية الله السيد محمد بحر العلوم (1923 - ..)
    اية الله العظمى الشيخ محمد موسى اليعقوبي (1960)
    حجة الإسلام السيد عبد لعزيز الحكيم (1950 - ..)
    حجة الإسلام السيد حسن نصرالله (1960- ..)
    حجة الإسلام السيد محمد خاتمي (1943- ..)
    حجة الإسلام السيد مقتدى الصدر (1973- ..)
    السيد عمار الحكيم (1971- ..)
    الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (1963 _..)
    الميرزا كمال الدين الحائري الإحقاقي (1962 - ..)
    الشيخ جواد الخالصي (1952 - ..)
    الشيخ علي سلمان (1965 - ..)
    الشيخ نعيم قاسم
    الشيخ عبدالحميد المهاجر
    الشيخ علي الكوراني العاملي
    الشيخ حسين الراضي
    الشيخ حسن الصفار
    آية الله الشيخ الدكتور عبدالهادي الفضلي(1935) (موقع)
    avatar
    صانع النجاح
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد الرسائل : 55
    العمر : 32
    الدولة : IRAQ
    العمل/الوظيفة : Student
    نقاط : 16698
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    رد: شرح المذاهب والطوائف الأسلامية ** ج2:أهل الشيعة **

    مُساهمة من طرف صانع النجاح في 11/08/09, 02:21 pm

    بارك الله فيك اخي العزيز .
    فعلا موضوع ومعلومات مفيدة ممن ليس لهم معلومات صحيحة عن الشيعة . ليس الموضوع طائفي بل زيادة معلومات عن الجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/11/17, 08:32 am