تعريف الصوم:
لغةً : الإمساك مطلقاً بدليل قوله تعالى [ إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً ] سورة مريم 26
شرعاً: الإمساك عن المفطر بنية مخصوصة طيلة نهار قابل للصوم
أقسام الصوم:
أولاً - الصوم المفروض وهو نوعان :
أ- فرض أصالة : وهو صوم شهر رمضان وصوم القضاء عنه
ب- فرض عارض : وهو الصوم المنذور وصوم الكفارات والصوم الذي يقوم مقام دماء الحج
ثانياً- الصوم المسنون بعضه ثبت بدليل خاص كالتسعة الأولى من ذي الحجة وبعضه طلب بأدلة الترغيب بالصوم دون تعيين.
ثالثاً - الصوم المكروه
رابعاً - الصوم المحرم
دليل صوم رمضان:
من القرآن قوله تعالى [ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ] سورة البقرة
من السنة الشريفة [حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان] صحيح بخاري كتاب الإيمان باب 1/8
وإجماع الأمة.
ويكفر جاحد الصوم .
متى يثبت الصيام ..
يثبت الصيام بأحد الأسباب التالية:
1- لإتمام شهر شعبان ثلاثين يوماً.
2- بحق من راى هلال رمضان.
3- بحق من أخبر من ثقة بأنه رأى هلال رمضان.
4- بإخبار عدل عند حاكم العدل بأنه رأى الهلال ويتم الإعلان عنه ويصوم الناس والعدل يجب أن يكون مذكر حر مسلم.
شروط وجوب الصيام :
(1 ) الاسلام . (2) العقل . (3) البلوغ . (4) الاطاقه .
شروط صحة الصيام :
(1) النية ( تبيت النية ) .
(2) الاسلام .
(3) - النقاء من الحيض والنفاس .
4- الإمساك عن الجماع عمداً وإن لم ينزل والإمساك عن الاستنماء.
(5) - صلاحية الوقت (اليوم) للصيام.
6- العقل جميع النهار (فترة الصيام) .
7 _ -الإمساك عن الاستقاءة .
(-الإمساك عن المفطرات .
ملاحظة: لا يضر الأكل والشرب مكرهاً بل يبقى الصيام صحيحاً وكذلك إذا أكل وهو ناسٍ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " ]
صحيح مسلم
مستحبات الصيام ومكروهات الصيام
أ - ما يستحب في الصيام:
1- يسن الاعتكاف في رمضان :[ قالت عائشة رضى الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ] صحيح مسلم
2- تعجيل الفطور إن تحقق غروب الشمس :[ عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ".] صحيح البخاري
3- الفطور على ثلاث رطبات وإن لم يوجد فعلى تمرات وإن لم يوجد فعلى ثلاث حسوات من الماء وتحصل السنة برطبة واحدة وبالاثنتين والأكمل بثلاث : [ قال أبو عيسى وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر في الشتاء على تمرات وفي الصيف على الماء . ] الترمذي
4- الدعاء عند الإفطار وذلك لأن الصائم دعاؤه مستجاب:[عن عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد " . قال ابن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شىء أن تغفر لي . ]ابن ماجة
5- الإكثار من الصدقة: [ أن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل ـ عليه السلام ـ يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل ـ عليه السلام ـ كان أجود بالخير من الريح المرسلة] صحيح بخاري
6- الإكثار من قراءة القرآن .
7- الدعاء للمؤمنين وإفطارهم ولو لم يكونوا فقراء وأن يأكل معهم ولو لم يكن صائماً: [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ] الترمذي
8- السحور: [ أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة] صحيح بخاري.
9- يسن الغسل من الحدث الأكبر قبل الفجر ليكون على طهارة من أول صيامه.
10- التوسع على العيال والإحسان إلى الأرحام والجيران.
ب - ما يكره في الصيام
1- القول الفاحش فينبغي للصائم أن يصون لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة.
2- الاستياك بعد الزوال.
3- تأخير الإفطار لمن قصده.
4-النظر إلى ما يحل التمتع به كالورد والنرجس وكذلك الشم لأنواع الطيب لتنكسر في نفسه شرة الهوى ويقوى على التقوى ولأن في ذلك من الترفه ما لا يناسب حكمة الصوم.
5- ترك القبلة وإن لم تحرك الشهوة وإلا حرمت وضابط تحريك الشهوة إنزال المني.
6- الاستحمام لغير الحاجة إن خاف المرض والإرهاق وإلا فلا كراهة.
7-مضغ العلك الذي لا رائحة ولا طعم له لأنه يجمع الريق ويورث العطش أما إن كان مما يتفتت ويبتلع شيء من أجزائه فهذا يحرم ويفطر فاعله.
8- الحجامة لأنها تضعفه وربما أحوجته للإفطار.
9- ذوق الطعام لغير الحاجة وذلك خشية وصوله إلى حلقه.
وأخيرا يحرم في الصوم الوصال لإن هذا من ميزة الرسول صلى الله عليه وسلم والوصال هو صيام الليل والنهار متواصلا دون الإفطار وصيامه صحيح غير أنه آثم .
ملاحظة: السواك مكروه على المذهب الشافعي بينما هناك مذاهب السواك عندهم غير مكروه في الصيام.
حكم الفطر في كل من حالتي المرض والسفر.
بشكل مختصر يجوز الإفطار في كل منهما بشكل عام.
يختلف حكم الإفطار في المرض باختلاف شدة المرض:
1- إن تحقق أن الصوم يؤدي إلى ضرر يبيح التيمم أو إلى هلاك فيحرم الصوم لقوله تعالى [ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ] البقرة 195 وقوله تعالى [ ولا تقتلوا أنفسكم ] النساء 29
2- إن خاف أو توهم من الصوم ضرراً يبيح التيمم كره له الصوم وجاز له الفطر.
3- وإن كان مريضاً مرضاً خفيفاً لا تحصل له بالصوم مشقة تبيح التيمم كمصاب الصداع لم يجز له الفطر ويجب الصوم ما لم يخف الزيادة.
في السفر
يجوز الفطر للمسافر سفر قصر مباح قبل الفجر سواء خاف مشقة شديدة أم لم يخف.
وبصورة عامة الصوم في السفر أفضل من الفطر إن لم يتضرر به لأن فيه تعجيلاً لبراءة الذمة وعدم إخلاء الوقت من العبادة أما إذا تضرر به فالأفضل الفطر وإن غلب على ظنه تلف نفس أو عضو أو منفعة بسبب الصوم حرم عليه.
يتــــــــــــــــــبع
لغةً : الإمساك مطلقاً بدليل قوله تعالى [ إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً ] سورة مريم 26
شرعاً: الإمساك عن المفطر بنية مخصوصة طيلة نهار قابل للصوم
أقسام الصوم:
أولاً - الصوم المفروض وهو نوعان :
أ- فرض أصالة : وهو صوم شهر رمضان وصوم القضاء عنه
ب- فرض عارض : وهو الصوم المنذور وصوم الكفارات والصوم الذي يقوم مقام دماء الحج
ثانياً- الصوم المسنون بعضه ثبت بدليل خاص كالتسعة الأولى من ذي الحجة وبعضه طلب بأدلة الترغيب بالصوم دون تعيين.
ثالثاً - الصوم المكروه
رابعاً - الصوم المحرم
دليل صوم رمضان:
من القرآن قوله تعالى [ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ] سورة البقرة
من السنة الشريفة [حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان] صحيح بخاري كتاب الإيمان باب 1/8
وإجماع الأمة.
ويكفر جاحد الصوم .
متى يثبت الصيام ..
يثبت الصيام بأحد الأسباب التالية:
1- لإتمام شهر شعبان ثلاثين يوماً.
2- بحق من راى هلال رمضان.
3- بحق من أخبر من ثقة بأنه رأى هلال رمضان.
4- بإخبار عدل عند حاكم العدل بأنه رأى الهلال ويتم الإعلان عنه ويصوم الناس والعدل يجب أن يكون مذكر حر مسلم.
شروط وجوب الصيام :
(1 ) الاسلام . (2) العقل . (3) البلوغ . (4) الاطاقه .
شروط صحة الصيام :
(1) النية ( تبيت النية ) .
(2) الاسلام .
(3) - النقاء من الحيض والنفاس .
4- الإمساك عن الجماع عمداً وإن لم ينزل والإمساك عن الاستنماء.
(5) - صلاحية الوقت (اليوم) للصيام.
6- العقل جميع النهار (فترة الصيام) .
7 _ -الإمساك عن الاستقاءة .
(-الإمساك عن المفطرات .
ملاحظة: لا يضر الأكل والشرب مكرهاً بل يبقى الصيام صحيحاً وكذلك إذا أكل وهو ناسٍ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " ]
صحيح مسلم
مستحبات الصيام ومكروهات الصيام
أ - ما يستحب في الصيام:
1- يسن الاعتكاف في رمضان :[ قالت عائشة رضى الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ] صحيح مسلم
2- تعجيل الفطور إن تحقق غروب الشمس :[ عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ".] صحيح البخاري
3- الفطور على ثلاث رطبات وإن لم يوجد فعلى تمرات وإن لم يوجد فعلى ثلاث حسوات من الماء وتحصل السنة برطبة واحدة وبالاثنتين والأكمل بثلاث : [ قال أبو عيسى وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر في الشتاء على تمرات وفي الصيف على الماء . ] الترمذي
4- الدعاء عند الإفطار وذلك لأن الصائم دعاؤه مستجاب:[عن عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد " . قال ابن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شىء أن تغفر لي . ]ابن ماجة
5- الإكثار من الصدقة: [ أن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل ـ عليه السلام ـ يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل ـ عليه السلام ـ كان أجود بالخير من الريح المرسلة] صحيح بخاري
6- الإكثار من قراءة القرآن .
7- الدعاء للمؤمنين وإفطارهم ولو لم يكونوا فقراء وأن يأكل معهم ولو لم يكن صائماً: [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ] الترمذي
8- السحور: [ أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة] صحيح بخاري.
9- يسن الغسل من الحدث الأكبر قبل الفجر ليكون على طهارة من أول صيامه.
10- التوسع على العيال والإحسان إلى الأرحام والجيران.
ب - ما يكره في الصيام
1- القول الفاحش فينبغي للصائم أن يصون لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة.
2- الاستياك بعد الزوال.
3- تأخير الإفطار لمن قصده.
4-النظر إلى ما يحل التمتع به كالورد والنرجس وكذلك الشم لأنواع الطيب لتنكسر في نفسه شرة الهوى ويقوى على التقوى ولأن في ذلك من الترفه ما لا يناسب حكمة الصوم.
5- ترك القبلة وإن لم تحرك الشهوة وإلا حرمت وضابط تحريك الشهوة إنزال المني.
6- الاستحمام لغير الحاجة إن خاف المرض والإرهاق وإلا فلا كراهة.
7-مضغ العلك الذي لا رائحة ولا طعم له لأنه يجمع الريق ويورث العطش أما إن كان مما يتفتت ويبتلع شيء من أجزائه فهذا يحرم ويفطر فاعله.
8- الحجامة لأنها تضعفه وربما أحوجته للإفطار.
9- ذوق الطعام لغير الحاجة وذلك خشية وصوله إلى حلقه.
وأخيرا يحرم في الصوم الوصال لإن هذا من ميزة الرسول صلى الله عليه وسلم والوصال هو صيام الليل والنهار متواصلا دون الإفطار وصيامه صحيح غير أنه آثم .
ملاحظة: السواك مكروه على المذهب الشافعي بينما هناك مذاهب السواك عندهم غير مكروه في الصيام.
حكم الفطر في كل من حالتي المرض والسفر.
بشكل مختصر يجوز الإفطار في كل منهما بشكل عام.
يختلف حكم الإفطار في المرض باختلاف شدة المرض:
1- إن تحقق أن الصوم يؤدي إلى ضرر يبيح التيمم أو إلى هلاك فيحرم الصوم لقوله تعالى [ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ] البقرة 195 وقوله تعالى [ ولا تقتلوا أنفسكم ] النساء 29
2- إن خاف أو توهم من الصوم ضرراً يبيح التيمم كره له الصوم وجاز له الفطر.
3- وإن كان مريضاً مرضاً خفيفاً لا تحصل له بالصوم مشقة تبيح التيمم كمصاب الصداع لم يجز له الفطر ويجب الصوم ما لم يخف الزيادة.
في السفر
يجوز الفطر للمسافر سفر قصر مباح قبل الفجر سواء خاف مشقة شديدة أم لم يخف.
وبصورة عامة الصوم في السفر أفضل من الفطر إن لم يتضرر به لأن فيه تعجيلاً لبراءة الذمة وعدم إخلاء الوقت من العبادة أما إذا تضرر به فالأفضل الفطر وإن غلب على ظنه تلف نفس أو عضو أو منفعة بسبب الصوم حرم عليه.
يتــــــــــــــــــبع
03/08/11, 11:22 pm من طرف الطيار
» أدعية رمضانية
03/08/11, 11:20 pm من طرف الطيار
» الصوم , الصيام . تعريف شامل ومفصل
03/08/11, 11:17 pm من طرف الطيار
» د. ابراهيم الفقي
03/08/11, 11:11 pm من طرف الطيار
» الموسوعة الطبية
03/08/11, 11:08 pm من طرف الطيار
» لغة الجسد تقول الكثير ..!!!
03/08/11, 11:07 pm من طرف الطيار
» نصائح للامتحانات
03/08/11, 11:06 pm من طرف الطيار
» اسيا سيل
26/05/11, 01:44 pm من طرف aree_barznjy2
» ما المحرَّمات في الاستمتاع الجنسي بين الزوجين؟
14/04/11, 12:32 pm من طرف ramdane
» ملف رائع عن جهاز ELISA
15/02/11, 08:00 pm من طرف الطيار